منتديات شاعر ولهان

HTML

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات شاعر ولهان

HTML

منتديات شاعر ولهان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات شاعر ولهان

a1000.yoo7.com

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

بنت صنعاء - 2232
القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Bar_rightالقمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Barالقمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Bar_left 
الكنج جمال - 1791
القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Bar_rightالقمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Barالقمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Bar_left 
عذب العشق - 1709
القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Bar_rightالقمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Barالقمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Bar_left 
شاعر ولهان - 1504
القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Bar_rightالقمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Barالقمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Bar_left 
الهنوف - 1131
القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Bar_rightالقمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Barالقمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Bar_left 
العنود - 1093
القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Bar_rightالقمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Barالقمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Bar_left 
ساكن القلب - 1092
القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Bar_rightالقمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Barالقمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Bar_left 
حميد - 1075
القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Bar_rightالقمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Barالقمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Bar_left 
بدويه - 873
القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Bar_rightالقمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Barالقمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Bar_left 
الضـ فارس ـوء - 791
القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Bar_rightالقمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Barالقمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Bar_left 

المواضيع الأخيرة

» سجل حضورك بكلمة استغفر الله هام
القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Emptyالخميس أغسطس 24, 2017 7:26 am من طرف بدويه

» اية رأيكم لو نأخذ بعض الدروس من الاطفال !!!
القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Emptyالخميس أغسطس 24, 2017 7:20 am من طرف بدويه

» مرة أخرى: لا تستهينوا بأعراض المسلمين‎
القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Emptyالخميس أغسطس 24, 2017 7:19 am من طرف بدويه

» اجر الصابرين فى الدنيا والاخره
القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Emptyالخميس أغسطس 24, 2017 7:18 am من طرف بدويه

» ذُنوْبٌ وَمَعْآصِي أثقَلتْ وَاللهِ ظَهري ْ ~
القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Emptyالخميس أغسطس 24, 2017 7:16 am من طرف بدويه

» كل مالدي سيكتب هنا
القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Emptyالخميس مارس 30, 2017 7:14 am من طرف ساكن القلب

» اتحداك توصل لـ 20 ولا احد يقطع عليك متجدد >5<
القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Emptyالأربعاء يناير 06, 2016 6:50 am من طرف ساكن القلب

» جامعة المدينة العالمية [MEDIU]
القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Emptyالخميس يوليو 23, 2015 3:49 pm من طرف abomaryam6

» جامعة المدينة العالمية [MEDIU]
القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Emptyالخميس يوليو 23, 2015 3:48 pm من طرف abomaryam6

» جامعة المدينة العالمية [MEDIU]
القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Emptyالخميس يوليو 23, 2015 3:47 pm من طرف abomaryam6

» جامعة المدينة العالمية [MEDIU]
القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Emptyالخميس يوليو 23, 2015 3:46 pm من طرف abomaryam6

الموسوعة الشاملة الرائعة لشهر رمضان

السبت يوليو 31, 2010 4:19 pm من طرف عاشق اليل


[size=21]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/size]
اخواني اخواتي



[size=21]جمعت …


[ قراءة كاملة ]
حلقه خاصه للشيخ محمد حسان و عنوان الدرس كيف نستثمر رمضان؟

الإثنين أغسطس 16, 2010 6:08 pm من طرف غريب الدار

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمةالله وبركاته





[ قراءة كاملة ]
رابط البث المباشرللمسجد الحرام بمكةالمكرمة لنقل جميع الصلوات بمافيها التراويح والتهجد

الإثنين أغسطس 16, 2010 6:04 pm من طرف غريب الدار

القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  M0dy.net-362330_1281042133







بسم الله الرحمن الرحيم




[ قراءة كاملة ]
فضل شهر شعبان والاستعداد لرمضان (مرئي)

السبت يوليو 31, 2010 4:16 pm من طرف عاشق اليل

فضل شهر شعبان والاستعداد لرمضان (مرئي)


قال ابن رجب رحمه …


[ قراءة كاملة ]
اناشيد لشهر رمضان

الخميس يوليو 29, 2010 4:00 pm من طرف الكنج جمال

السلام عليكم

سيد الازمان - نشيد بمناسبة شهر رمضان
[flash(425,350)]…


[ قراءة كاملة ]

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 24669 مساهمة في هذا المنتدى في 1814 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 189 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو نسيم البحر فمرحباً به.

a1000.yoo7.com

منتديات شاعر ولهان

لكل ماهو جديد  مواضيع اسلاميه مواضيع عامه مواضيع نقاش تهاني وتبريكات مواضيع عن رمضان مواضيع عن الاسره والمجتمع ازياء شبابيه وازياء بناتيه طب ديكورات صور عامه العاب نكت مضحكه برامج اغاني عربيه واجنبيه افلام عربيه واجنبيه مسلسلات عربيه واجنبيه افلام انمي وكل ما يخص الانمي  وكل ما تبحث عنه تجده على منتديات شاعر ولهان a1000.yoo7.com


5 مشترك

    القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي

    بنت صنعاء
    بنت صنعاء
    وُلِـهَـ آخرابداع وتميز ــاَن
    وُلِـهَـ آخرابداع وتميز ــاَن


    انثى
    تاريخ التسجيل : 14/06/2009

    :e: القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي

    مُساهمة من طرف بنت صنعاء الأربعاء يونيو 22, 2011 12:41 pm


    القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  Vbh22852

    القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  YH222852

    القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي  XzS24217]


    وهذا الذي يوجد في الصوره هيا العقود اليمنيه

    القمرية اسميطلق على الفتحات المقوسة التي تعلو عادة النوافذ مباشرة في العمارة اليمنية،والقمرية يعتقد أن اسمها اشتق من الوظيفة التي تقوم بها وهي السماح لأشعة الضوءبالنفاذ إلى داخل حجرات المنازل.. لاسيما منها أشعة ضوء القمر في الليالي المقمرةعندما كانت وسائل الإنارة الحديثة منعدمة آنذاك ومحدودة الانتشار .
    والقمريةمرت بمراحل تطور مختلفة سواء في أشكالها أو أحجامها اواغراضها، واليوم إلى جانبالأغراض المتوخاة منها أصبحت ذات قيمة جمالية أما البدايات الأولى للقمرية فقد كانتعلى غير ماهي عليه اليوم وإنما عبارة عن عقد مقوس يمتد رأسيا بطول اكبر من الامتدادالأفقي ولم يكن يولى العناية الفائقة كما هو الحال اليوم وكان هذا الطوق يلفحولقطعة مرمرية أو رخامية بلورية تسمح بنفاذ أشعة الشمس والقمر إلى الداخل، وهذهالمادة المرمرية كانت في العادة تجلب من مناطق بعيدة محدودة للغاية كوادي ظهر قربالعاصمة صنعاء أو من محافظة المحويت ولأنها نفدت من المحاجر التي كانت تستخرج منهاونظرا لمواكبة التطور العمراني فقد جرى الاستعاضة عنها بالتدريج بالزجاج الملونالذي يجري استيراده من الخارج دون أن يقضي ذلك على الطابع التقليدي للعمارة اليمنيةالذي لا يمكن تصوره بغير القمرية ولو بهيئتها الحالية اليوم التي تعطيه رونقاًوبعداً جماليا يميز المعمار اليمني بخصوصيته الفريدة .
    والقمرية تصنع اليوم كمافي الماضي من الجبس على شكل رسوم وأشكال متعددة مطرزة ومطعمة غالباً بالزجاج الملونيقول عنها محمد علي ناصر الذي ورث حرفة صنع القمريان عن والده:
    منذ أن عرفتنفسي لم أجد بيتا يمنيا واحدا بدون قمرية ، ويضيف الاعتناء بالقمرية ونوعيتها يختلفمن غرفة إلى أخرى وعادة ما تكون الغرفة الأخيرة التي يطلق عليها اسم “المفرج” أو “الطي رمانة” وغرفة استقبال الضيوف الأوفر حظا في اختيار النوعية الجيدة للقمرية ،وكذا حجمها .
    ويستطرد علي ناصر: حتى البيوت الحديثة وان استعاضت عن البناء بالياجور الحجارة إلا أنها لم تستغن عن القمريات بل إن أصحابها اكثر حرصا على انتقاءالقمرية وحجمها وشكلها وألوانها وبما يتناسب مع حجم البيت وصاحبه . لهذا لا يمكنتصور ان يكون هناك بيتاً أو منزلاً يمني دون قمريات صغر هذا المنزل او كبرشأنه.
    ويقول محمد شوعي وهو صانع قمريات من محافظة المحويت التي يشتهر أبناؤهابهذه الحرفة: الصالات المفتوحة في البناء الحديث أضحت اليوم تأخذ حقها من العنايةبالقمريات وهذا مالم يكن مألوفا من قبل لأنها صارت في كثير من هذه الصالات الواسعةتوضع على شكل لوحات دون ان تكون مطلة على الخارج وهذا يؤكد أهمية القمرية يوما بعديوم.
    اذا كانت العمارة اليمنية تظل متميزة بطابعها التقليدي العريق الذي جعلهامنظرا للفرجة والتأمل خاصة عند الزائر الاجنبي ، فإن “القمرية “ بنقوشهاالفسيفسائية الملونة وتنميقاتها الزاهية تشكل لوحة فنية جمالية تبدو وكما لو انهامحاكاة للفن الحديث بتداخل الوانها وتمازجها ، وهي كذلك دون ان تتخلى عن طابعهاالعربي الإسلامي المميز ، وبمعنى اصح طابعها اليمني الفريد . وهي بذلك تجسيدلمحاكاة تاريخية طويلة يورثها الآباء للأبناء الذين بدورهم يضفون عليها لمساتهمالخاصة وربما متطلبات زبائنهم.
    والقمرية من تلك النقوش ذات الفوائد المتعددة فهيمنافذ للاضاءة وتحجب الرؤية الخارجية لأنها مرتفعة وفتحاتها صغيرة اضافة الى انهادوما تعلو النافذة الرئيسية وتكون على هيئة قوس فوق هذه النافذة ، كذلك تكمن قيمتهافي انها واجهة جمالية مزدوجة فهي تضفي لمسة جمالية على خصوصية الفن المعماري منخارج المبنى كأقواس ملونة تنفرد بها العمارة اليمنية وايضا تبدو من الداخل على شكللوحة زاهية ملونة ، لا سيما عندما تنساب الاضاءة من فتحاتها ذات الالوان المتعددةما يجعل الجلوس في الداخل متعة تسر الناظر كما هو الحال للمشهد من الخارج مع فارقفيما يخلقه الاقتراب من استئثار وامتلاك.
    أما الطفل محمد علي النوار الذي كانيتحدث بزهو بينما هو منهمك في صنع قمرية يقول عن سعر القمرية:
    انه يتوقف على نوعالنقش والحجم والزجاج الذي منه الهندي و الالماني وهذا الاخير اغلى واجود انواعالزجاج المستخدم في زينة القمريات ، كما انه يتميز عن مثيله بدوام الوانه مدىالحياة على عكس الزجاج الهندي الذي يفقد بريقه وتبهت الوانه بالتدريج مع مضي الوقت، ولذلك فغالبا ما يقع الاختيار للزجاج الهندي على قمريات الغرف العادية ، اماصالات الضيوف وغرف الجلوس لا يختار لها سوى الزجاج الالماني ، مضيفا انه اضحى منالاشياء التي يتفاخر بها اليمنيون.
    وبالقمرية تغدو متعة الجلوس داخل مبنى يمنيكمتعة الفرجة اليه من الخارج.
    وحدهم ومن بين كافة الحرفيين في اليمن، يظل صُناع عقود النوافذ أو ما يُعرف محلياً (القمريات)، في منأى عن شبح البطالة، وتظل حرفتهم في مأمن من الكساد، لا تخشى الاندثار ولا إحلالاً تكنولوجياً مع تقادم الأزمان، فالقمريات لازمة للمباني في عموم اليمن، جميع المباني بلا استثناء، الكبيرة والصغيرة، الخاصة والعامة، منذ ما قبل التاريخ وحتى ما شاء الله، ربما لأن اليمنيين ورثوا عن أسلافهم اعتقادهم الديني بأن (البيت بلا قمرية هو بيت بلا بركة)!.
    هذا ما اكتشفته "المجلة" في سياق بحثها عن سر لزومية (القمريات)، كتقليد معماري يمني عام، لم ينحصر تاريخياً في مباني قصور الحكم والمعابد والكنائس والمساجد كما ظهر في الحضارات الأوروبية بعد ميلاد المسيح ثم في الحضارة الإسلامية، بل امتد ليشمل كل المباني والمنشآت اليمنية، ومازال اليمنيون كافة يلتزمونه حتى اليوم ويندر أن تظل نوافذ منازلهم وأبوابهم عارية من طاقيات كان لها شكل ولون القمر في تمامه ذات زمن، وصار لها نصف شكله واسمه هذا الزمن.


    يبدو هذا الالتزام اليمني من ناحية دليلاً على أصالة هذا العنصر المعماري في الحضارة اليمنية وأن ظهوره في باقي الحضارات ليس سوى التأثر به ثم التطوير له. ويتفق خبراء التاريخ المعماري إن (القمريات خاصية رئيسة وأصيلة في العمارة اليمنية منذ عصور ممالك اليمن القديم، وإن شهدت تطويراً في حضارات أخرى بعد اكتشاف الزجاج، فهذا لا ينفي المنشأ اليمني بدلالة عمومية استخدام القمريات يمنياً، وحصريته في الحضارات الأخرى داخل المنشآت الخاصة".
    * أســـاس دينــي
    لكن المثير هنا ولا يعرفه غالبية اليمنيين أنفسهم أن لهذه الخاصية في دراسات التاريخ المعماري (أساساً دينياً) قبل أن يكون فنياً أو بيئياً وسيلة للإضاءة الطبيعية، نهاراً وليلاً. ومن هؤلاء الباحثين أستاذ التخطيط المعماري بكلية الهندسة والبترول جامعة حضرموت د.خالد ناصر محمد با راشد، يرجع انتشار القمريات ونمط العمارة البرجية وعلى قمم الجبال في اليمن تاريخياً إلى عوامل عديدة (أولها العامل العقائدي بشقية الديني والأسطوري اللذين شكلا مقومات الهوية العقائدية للمجتمع).


    يقول د.باراشد: (عبد اليمنيون كغيرهم من شعوب المنطقة العربية والسامية الشمالية آلهة تجسد أجراماً سماوية، وصاحب هذه العبادة ظهور بعد أسطوري ميثولوجي كسائر الحضارات الأخرى الفرعونية والإغريقية التي لفت آلهتهما بغلاف أسطوري هائل.غير أن الديانة اليمنية القديمة اتسمت بصبغة عقلانية فكانت رؤيتهم لآلهتهم السماوية المقة (القمر) وذي حميم (الشمس) وعثتر (الزهرة) وغيرها من الأجرام من منطلق حاجتهم لها).
    تركزت هذه الحاجة في اعتماد حضارة اليمنيين على التجارة والقوافل وتحديد الاتجاهات في الصحراء والزراعة ومواسم البذر والحصاد. ولهذا يقول د. باراشد: (لم يكتف اليمنيون ببناء المعابد لآلهتهم، فأسبغ الإنسان اليمني جزءاً من مفاهيمه على مستقراته ومسكنه، ولم يقدم عمارة دينية متمثلة بالمعابد والمباني الجنائزية فقط كما في حضارة الفراعنة، بل أوجد لنفسه رؤية تصميمية خاصة يمكن تلمسها من دراسة بعض العناصر المعمارية المميزة لهذه العمارة كنمط البناء البرجي والقمرية).
    ويضيف: (تجسدت الرؤية التقديسية للآلهة في البعد الطبيعي المتمثل في البناء والسكن على قمم الجبال حيث رأى اليمنيون أنها ذات قوى خارقة، كما آمنوا بنزول الآلهة فيها. وحاولوا التقرب أكثر ببعد رأسي من صنع الإنسان وهو البناء البرجي الذي ينتهي بالغرف العلوية التي ذكرت لأول مرة في وصف قصر غمدان المتكون من عشرين طابقاً ينتهي بغرفة للملك سقفها من الألباستر (الرخام الشفاف) ليتيح للملك التقرب إلى الآلهة حيث يعتبر الملوك مرتبطين بقرابة دم مع الآلهة).
    وبالنسبة للقمريات، يحلل د.خالد باراشد اسمها، ويقول: (سميت هذه العقود قمريات لأنها تشبه القمر في شكلها الأصلي الذي كان دائرة من الألباستر الشفاف تعطي ضوءاً خافتاً مشابهاً للقمر لتجسيد الإله المقدس المقه (القمر)، واستحضاره في السكن.لكن ومع تغير العقيدة وبالتالي المدلول أدخلت تعديلات على الشكل ليصبح عنصراً معمارياً جمالياً بالإضافة إلى وظيفته البيئية في إدخال الضوء.فظهرت أشكال عدة وصولاً إلى النمط الحالي المزخرف ذي الزجاج الملون).


    * تحــولات تاريخيــة
    ترجع البدايات المعروفة لاستخدام القمرية في العمارة اليمنية إلى ما قبل 4000 عام، حسبما يفيد الباحث المهندس البريطاني تيم ماكنتوش سميث، في دراسة علمية بعنوان (مباني صنعاء وموادها..وثيقة من القرن الثامن عشر الميلادي)، فيذكر (أن استخدام الرخام الشفاف كمادة تسمح بنفوذ ضوء الشمس لداخل المبنى ترجع لعصر ملوك سبأ). مُستدلاً بتطابق وصف المؤرخين لقصر غمدان الملكي بصنعاء، وغرفته العليا الشبيهة بما يعرف اليوم المنظر أو المفرج أعلى منازل صنعاء.
    يقول سميث: (كانت الغرفة العليا لقصر غمدان الملكي مطبقة بقبة كأنها البيضة من الرخام المنضد بعضه إلى بعض، حتى يمكن للجالس في الغرفة تمييز الصقر من الحدأة لدقة نقائها وشفافيتها) حسب وصف صاحب (المنشورات الجليلة)، ومن قبله بثمانمائة عام مؤلف (الإكليل) الهمداني.مستدلاًً بوجود مناور رخامية تعلو محارب الجامع الكبير بصنعاء تعود للقرن الهجري الأول، وبملاحظة الشهاري وجود ألواح رخامية قمرية في جميع المساجد والمنازل في عصره (1171هـ-1758م).
    ووفقاً لمؤلف (المنشورات الجليلة) جمال الدين الشهاري، فإن كمية استهلاك الرخام في صنعاء (كانت تزيد على أحمال مائة ومائتين دابة كل يوم). ما أفضى إلى نفاذه من محاجر استخراجه في شبام الغراس (20 كم شرق صنعاء)، فكان البديل هو (الزجاج الملون) وفق الشهاري الذي ينفرد بأول ذكر لاستيراد ما أسماه (جامات البلور الأبيض والأخضر والأحمر والأصفر والأزرق المجلوب من الشامات إلى اليمن، ليحل محل الرخام الأبيض في قمريات نوافذ منازل الأكابر).
    على أن تطور صناعة القمرية في الشكل والحجم والأغراض، لم يستغن عن الطراز العام ولا عن مادة تكوين القالب العام والنقوش الداخلية للقمرية، وهي مادة الجص (الجبس) البيضاء التي تنتج عن حرق الحجر الجيري في محارق خاصة تكثر في الشمال الشرقي من صنعاء، وتستخدم محلياً إلى جانب صناعة القمريات، في:تلبيس واجهات المنازل ونقوشها الخارجية وفي تلبيس الجدران والأسقف والأرضيات الداخلية وتشكيل نقوشها، وفي عمل الأرفف عرض الجدران.
    وقد رافق تطور القمرية ظهور القمرية المزدوجة التي تصنع من قمريتين داخلية مطعمة بزجاج ملون وخارجية بالزجاج الأبيض وتفصلهما مسافة تتراوح بين (15-20 سم).ومع أن الوظيفة الأساسية للقمرية قديماً وحديثاً هي إدخال الضوء الطبيعي للشمس والقمر إلى داخل الغرف، مع حجب الرؤية إلى الداخل من الخارج، إلاَّ أنها تتضمن قيمة فنية كبرى عند خبير العمارة الإسلامية الدكتور السوري المعروف عفيف بهنسي.


    * قيمــة فنيــة
    يرى د.بهنسي أن (القمرية تسهم في تحقيق ميزة التلاحم بين العناصر الإبداعية الخارجية والداخلية في العمارة اليمنية). ويقول: (انفتاح البيت الصنعائي على الخارج فرض نوعاً من الإبداع الفني المخصص للناس جميعاً، فالقمريات والفتحات والنوافذ، توزع جمالها إلى الطرفين، فيتمتع الساكن-أيضاً- بالنور المتسرب من الفتحات عبر القمريات الزجاجية الملونة فيزداد داخل الغرف فتنة ويتمتع ساكن المدينة بسعادة التعايش مع نور الطبيعة الذي لامسته يد الفنان الصانع).
    ويخلص د.بهنسي في دراسة له إلى (أن الفن في العمارة الصنعائية هو فن للمدينة وسكانها والعابرين فيها، فن ذو وظيفة اجتماعية متبادلة) و(هوية أصيلة لا نراها مستمدة من عناصر غربية) وأن (الجمال الفني في العمارة الصنعائية كان من صنع الوظيفة وليس العكس). ويقول: (لقد أغنت العناصر الإبداعية العمارة في صنعاء، بل أغنت الوظيفة ذاتها، ..فالواجهات المعمارية الجمالية تصافح رؤية السكان المجاورين فتجعلهم يتمتعون بها أكثر من صاحب السكن ذاته أحياناً).
    وعلى الصعيد الوظيفي يشير أستاذ الفنون التطبيقية بجامعة حلوان المصرية د.محمد زينهم إلى أن من وظائف القمريات إلى جانب ترشيد كم الضوء الداخل للمكان (منع الحشرات التي تتسلل من خارج المبنى، ومنع الأتربة، وتخفيف الأحمال على الأعمدة الحاملة للعقود، ومن هذا يتضح أن لها قيمة وظيفية أساسية نفعية إلى جانب القيمة الجمالية التي تتصل بالإنشاء من جانب وبالتصميم الداخلي للمكان من جانب آخر غير مغفلة للجوانب الروحية بما تغطيه من سكينة وروحانية للمكان


    * رواج حــرفي
    لا توجد اليوم إحصائية بعدد معامل صناعة القمريات في اليمن، لكن غياب هذه الإحصائية يدل على رواجها حداً يعصى على الحصر في مختلف أرجاء اليمن، التي لا يخلو حي في مدنها ولا تخلو قرية في ريفها من معمل "قمريات" واحد على الأقل، وكما في الماضي، لازالت صناعة القمرية وزخرفتها تنجز في المعامل وتنقل كوحدات معمارية مستقلة يتم تثبيتها بالجبس داخل إطارات مبنية من الحجر أو الياجور بشكل عقود مفرغة في متن المنزل.
    كما إن حرفة صناعة القمريات لا تُدرس في أي من معاهد التعليم الفني والتدريب المهني، قدر ما تُكتسب بالممارسة، ويجري غالباً توارثها داخل الأسرة، وهي حتى اليوم تشهد تزايد أعداد المشتغلين فيها، ويؤكد أحدهم إبراهيم العواضي أن القمريات (صناعة مزدهرة ومتطورة وكل يوم يزيد إقبال الناس عليها لكونها لازمة البيت اليمني)، بعكس حرفيي سائر المهن والحرف اليدوية التقليدية الأخرى التي اندثرت وانفض حرفيوها عنها بعد اكتساح البديل التكنولوجي لما ينتجونه.
    يستخدم حرفيو القمريات آلات بسيطة مجرد سكين وفرجار وبعض آلات حفر بدائية أخرى، في مقابل اعتماد هذه الحرفة على الموهبة والخيال أو الحس الفني بالضرورة في إنتاج عمل فني دقيق يلبي حاجة الزبون ورغبته من ناحية النقوش والأشكال الزخرفية التي يفيد أحد العاملين في هذا المجال أن حفرها (أدق مرحلة في صنع القمرية) وأن حصيلة هذه الأشكال (تفوق اليوم المائتي نقش وفي تطور مستمر استجابة لنزعة الناس للتجديد ورغبتهم في التميز).
    مع هذا تبرز فئات رئيسة لهذه الأشكال الزخرفية، منها فئة الأشكال الهندسية، وأبرزها النجمة الثمانية تتوسط دائرة، والنجمة السداسية أيضا التي انتشرت لفترة من الزمن إثر اشتغال اليمنيين اليهود في صنع القمريات. يُضاف إلى هذين النمطين، فئة زخارف نباتية عديدة محورة عن الطبيعة، أبرزها سنبلة القمح، وورقة البن والعنب، والريحان، وحبوب الرمان، وغيرها من نباتات البيئة اليمنية، ثم تأتي فئة الأشكال الحيوانية، وهي في أغلبها أنماط حيوانات من القصص والأساطير الشعبية القديمة.
    ويبدأ صنع القمرية بتشكيل عجينة نصف دائرية متماسكة من الجبس على لوح خشبي، ثم رسم النقوش والأشكال الهندسية المطلوبة للقمرية على هذه البلاطة، ثم حفر فراغات هذه الخطوط بسكين خاصة لتشكيل فجوات تخترق سمك البلاطة ولها أضلع بسمك 1.5 سم، وبعد (3-4) أيام، تنزع البلاطة من اللوحة ويبدأ قص الزجاج الملون بمقاسات تزيد قليلاً عن فجوات النقوش المحفورة، وتصب عليها خلطة الجبس السائلة حتى تجف فيكشطها من فوق الزجاج.
    ويحرص اليمنيون على اقتناء القمريات بأحجام وأشكال وألوان تتناسب وحجم البيت وفخامة بنائه وبالطبع مكانة صاحبه.إذ يتفاوت سعر (القمرية) بحسب الحجم وشكل النقش ونوعية خامة الزجاج الملون المستخدم، والأخير ينحصر في نوعين رائجين محلياً: أحدهما هندي وهو الأرخص، والثاني ألماني وهو أغلى ثمناً، لكونه وفق حرفيي القمريات (أجود أنواع الزجاج ويتميز بدوام ألوانه مدى الحياة بينما الهندي يفقد بريقه وتبهت ألوانه مع مرور الوقت بفعل أشعة الشمس). كما يتباين الاعتناء بحجم وشكل القمرية ونوعيتها من غرفة إلى أخرى، فعادة ما تكون قمريات الدواوين (غرف الاستقبال) أفخر وأكبر لاتساع نافذاتها، وبالمثل أعلى غرفة في المنزل (المفرج أو المنظر) تتسع نوافذ جدرانها الأربعة لتسمح للقابع فيها الإطلال على البساتين والمدينة حوله، وتخصص لرب الأسرة وجلساته مع أصدقائه، وتكون دائماً هي الغرفة الأوفر حظاً بأفخر أشكال القمريات وأكبرها حجماً وأجودها زجاجاً.


    * تأثــير مستمــر
    وإذا كانت القمريات أحد أبرز ملامح التأثير اليمني في فن العمارة الإسلامية التي تجسدت في أرجاء الدولة الإسلامية على أيدي عمارين يمنيين ظل الخلفاء وقادة الفتوحات الإسلامية يوكلون إليهم مهمة العمارة لرصيدهم المعرفي والحرفي في البناء، حسب المؤرخين لتاريخ هذا الفن ومنهم الدكتور جمعة قاجة؛ فإن (القمرية) اليمنية بشكلها المعاصر، مازالت تؤثر في طابع العمارة العربية الحديثة وتحديداً العمارة العراقية، كما يحدثنا الكاتب والصحافي العراقي نزار خضير العبادي.
    يقول العبادي المقيم في اليمن إن: (التقليعة العراقية الجديدة في الفن المعماري هي القمريات اليمنية التي اقتحمت الذوق العراقي قبل ما يقارب الثلاثة أعوام، لكنها ظلت حينها حكراً على البيوت الميسورة نظراً لارتفاع تكاليف عملها بوصفها تقليعة حديثة يمتهنها أفراد معدودون جداً، اكتسبوا الخبرة فيها أثناء عملهم في اليمن، ومنذ أقل من عام تقريباً شاعت محلات صنع القمريات في العراق على نحو ملفت للنظر، ساعد على كسر الاحتكار، وأفسح المجال أمام الكثير من الأسر المتوسطة).


    ويشير العبادي إلى (أن الظرف الأمني العراقي لم يسمح للأهالي بتركيب القمريات في متون الجدران لأنها ستصبح منفذاً سهلاً لاقتحام البيوت، فعمد العراقيون إلى جعل القمريات جزءاً من الجدران الداخلية للصالات والغرف، والبعض لا ينحتها على الجدار نفسه؛ بل يحضرها جاهزة، ويلصقها على الجدار بمادة (النورة، أو الجص). فأصبحت صناعة القمريات اليمنية إحدى الحرف المغرية التي يتهافت عليها الشباب، ومنهم من زار اليمن خصيصاً لنقل تصاميم حديثة منها، أو اكتساب المزيد من الخبرة).
    وفي حين يلفت الكاتب نزار العبادي (أن مدينة الفاو بالبصرة كانت أول مدينة عراقية دخلتها القمريات عندما ساهم اليمنيون في حملة إعادة بنائها عام 1988م بعد الحرب العراقية-الإيرانية)؛ فإنه يرى (أن موجة الاغتراب العراقي في اليمن التي أعقبت حرب الخليج الثانية واستمرت إلى يومنا هذا، قد وضعت الذوق الفني العراقي محط التأثر بالثقافة التراثية اليمنية). مُعتبراً أن (أسباب قوة تأثر العراقيين بالموروث اليمني هي غزارة تراث اليمن وأصالته أولاً، ثم طبيعة الشعب اليمني الودود).
    تلك هي حكاية القمريات اليمنية، وقد استوقفت نقوشها وسحر الإضاءة المنبعثة عبرها للداخل ومنها للخارج، صباح مساء، عديد الشعراء والأدباء، ومن ذلك ما قاله في (كتاب صنعاء) شاعر اليمن الكبير د.عبد العزيز المقالح: (على درج الضوء/أدركت أني/ بصنعاء/ أن النجوم/ إذا ما أتى الليل/ ترقص في غرف/النوم). مُستطرداً: (يا لصنعاء.../ سيدةٌ لا تبيح السفور/ وترفض أن تقرأ الشمس/ أن يقرأ الليل أوراقها/ أو يلامس سر الطلاسم في اللوحة/ الغامضة
    حميد
    حميد
    وُلِـهَـ ممتآز ــاَن
    وُلِـهَـ ممتآز ــاَن


    ذكر
    تاريخ التسجيل : 25/01/2010

    :e: رد: القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي

    مُساهمة من طرف حميد الأربعاء يونيو 22, 2011 1:17 pm

    الله يعطيك العافيه
    علىا الشرح الموجز لتاريخ وحضارة اليمن
    دمت ودآآآآآم قلمك
    تحياتي تقبل طلتي ~,
    شاعر ولهان
    شاعر ولهان
    صاحب الموقع
    صاحب الموقع


    ذكر
    الابراج : الجدي
    تاريخ الميلاد : 01/01/1986
    تاريخ التسجيل : 06/05/2009
    العمر : 38
    الموقع : http://abyat.com/poet.php?id=17693
    العمل/الترفيه : مهندس
    المزاج : انسان عادي

    :e: رد: القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي

    مُساهمة من طرف شاعر ولهان الأربعاء يوليو 13, 2011 1:11 pm

    مشكور لك على الموضوع

    الله يعطيك الف عافيه


    تقبل مروووري
    ابو غازي
    ابو غازي
    وُلِـهَـ نَـشَيَط ــاَن
    وُلِـهَـ  نَـشَيَط ــاَن


    ذكر
    تاريخ التسجيل : 13/06/2010

    :e: رد: القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي

    مُساهمة من طرف ابو غازي الأربعاء يوليو 13, 2011 1:32 pm

    يسلمووووووووووووووووو
    موضوع رائع
    بنت صنعاء
    بنت صنعاء
    وُلِـهَـ آخرابداع وتميز ــاَن
    وُلِـهَـ آخرابداع وتميز ــاَن


    انثى
    تاريخ التسجيل : 14/06/2009

    :e: رد: القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي

    مُساهمة من طرف بنت صنعاء الثلاثاء يوليو 26, 2011 10:52 am

    حميد كتب:
    الله يعطيك العافيه
    علىا الشرح الموجز لتاريخ وحضارة اليمن
    دمت ودآآآآآم قلمك
    تحياتي تقبل طلتي ~,
    بنت صنعاء
    بنت صنعاء
    وُلِـهَـ آخرابداع وتميز ــاَن
    وُلِـهَـ آخرابداع وتميز ــاَن


    انثى
    تاريخ التسجيل : 14/06/2009

    :e: رد: القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي

    مُساهمة من طرف بنت صنعاء الثلاثاء يوليو 26, 2011 10:52 am

    شاعر ولهان كتب:
    مشكور لك على الموضوع

    الله يعطيك الف عافيه


    تقبل مروووري
    بنت صنعاء
    بنت صنعاء
    وُلِـهَـ آخرابداع وتميز ــاَن
    وُلِـهَـ آخرابداع وتميز ــاَن


    انثى
    تاريخ التسجيل : 14/06/2009

    :e: رد: القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي

    مُساهمة من طرف بنت صنعاء الثلاثاء يوليو 26, 2011 10:53 am

    ابو غازي كتب:يسلمووووووووووووووووو
    موضوع رائع
    العنود
    العنود
    المراقب العام
    المراقب العام


    انثى
    الابراج : الميزان
    تاريخ الميلاد : 10/10/1995
    تاريخ التسجيل : 25/05/2009
    العمر : 28

    :e: رد: القمريه من اساس المعمار اليمني الأصيل والتراثي

    مُساهمة من طرف العنود الثلاثاء يوليو 26, 2011 11:33 am

    تسلم يدك على الموضوع



    تقبل مرووووووووووري

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 5:53 am