علمية
موسى
في جلسة علمية إيمانية عصف رسول الله صلى الله
عليه وآله وسلم ذهن أصحابه قائلاً لهم : ( مثل المؤمن
كشجرة لايتحات ورقها) أي لايسقط ورقها
.
هل تعلم أخي المسلم الشجرة المقصودة في لحديث
السابق؟!
وما الحكمة في تشبيه المؤمن بهذه الشجرة
؟!
الحديث كما رواه الامام مسلم في صحيحه: عن ابن عمر
(رضي الله عنهما ) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً لأصحابه
: أخبروني عن شجرة مثلها مثل المؤمن ؟!! وفي رواية (
مثل المؤمن كشجرة لايتحات ورقها ). فجعل القوم يذكرون الشجر من
شجر البوادي , قال ابن عمر (رضي الله عنهما): وألقي في روعي
أنها النخلة , فجعلت أريد أن أقولها فإذا بأسنان القوم (أي كبارهم
وشيوخهم) فأهاب أن أتكلم.
فلما سكتوا , قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم " هي النخلة "
.
إذاً الشجرة المقصودة هي
النخلة.
الشجرة والمؤمن:
-
الشجرة سيدة المملكة النباتية من الناحية العلمية , الظاهرية ,
والتشريحية والوظائفية , والبيئية فهي: معمرة تتغلب على التقلبات السنوية , طيبة
مثمرة نافعة.
- المؤمن : سيد المخلوقات
الانسانية من الناحية العلمية, والعقائدية ,والوظائفية والاجتماعية فهو:
يتحمل المصاعب , مثمر أينما وقع نفع .
والسؤال المطروح عليك أخي
المسلم مالحكمة في تشبيه رسول الله صلى الله عليه وسلم المؤمن
بالنخلة؟
إليك بعض ما فتح الله به علينا في ذلك :
أولاً: ثبات الشكل الظاهري :
فالنخلة رغم جمالها الأخاذ لها شكل ظاهري واحد لايتغير إلا
للأحسن فيزداد حسنها بظهور ثمرها ودنو قطوفها ,
وللمؤمن أيضاً هيئة ظاهرية واحدة, لايتقلب حسب الموضة
والأهواء, ولكنه يتزين لزوجته فيسرها بمنظره قال ابن عباس : ( إني
أتزين لامرأتي كما احب أن تتزين لي ) , وهو يتزين في العيدين وقت قطوف ثواب
الصوم والحج كما تتزين النخلة وقت قطوف الثمر , ويتزين يوم الجمعة , وعند المجالس,
والمساجد ومقابلة الوفود , وهو يتزين بالمشروع ولايتزين بغير
المشروع.
ثانياً: ثبات الأصل وسمو الفرع
:
فالنخلة أصلها ثابت في
الأرض , وفرعها في السماء , تتحمل الجفاف , وتقلبات الطقس , وتصبر على الشدائد
البيئية , ولاتعصف بها الرياح بسهولة , وتستمد طاقتها من الشمس والهواء بورقها
المهيأ لذلك وقوتها في هالتها الورقية.
والمؤمن قوي ثابت في أصول الإيمان , يرتبط بالأرض التي خلق
منها واستمد منها الماء والمعادن , ويتحمل الشدائد والفتن والابتلاء , ويصبر ولا
يضجر وهامته مرفوعة تستمد نورها وعلمها من السماء , حيث الوحي وأوامر الله , ويرفع
يديه إلى الله في الدعاء والشدة . وقوة المؤمن في عقله وتفكيره , وقوة النخلة في
هالتها الورقية , والمؤمن لايستغني عن الوحي الإلهي , والنخلة لاتستغني عن الضوء
الإلهي.
ثالثاً: النفع الدائم:
فالنخلة نافعة بثمارها , وأوراقها, وظلها, وجذعها , وخوصها ,
وكرانيفها, وليفها, وكروبها, وعذوقها , وأنويتها , وقطميرها , وجمارها, وجمالها في
حياتها وبعد موتها.
والمؤمن أينما وقع نفع ,
وهو نافع : بعلمه , وأخلاقه , وماله , وجهده , وحديثه , وفضل زاده , وفضل ظهره ,
وفعله , وقوته , وأمره بالمعروف , ونهيه عن المنكر , وتعاونه على البر والتقوى ,
وتراحمه , وترابطه , وتآزره مع المجتمع.
رابعاً : مقابلة السيئة
بالحسنة:
فالنخلة صبورة حليمة
كريمة تُرمى بالحجر فتسقط أطيب الثمر.
والمؤمن معرض عن اللغو , وإذا خاطبه الجاهلون قال سلاما,
ويصفح عن المسيئين ولا يظلم ولايجهل على الجاهلين كما قال الشاعر
:
فيلقي بأطيب الثمر
الأخلاق:
فالنخلة قطوفها دانيه في
كل أحوالها, في حال قصرها وطول جذعها لسهولة الصعود إليها , والصعود إليها لاينال
من أوراقها , ولايكسر أغصانها , ولاينال جُمارها ولابرعمها
الطرفي.
والمؤمن سهل القطوف ,
يؤثر على نفسه ولو كان به خصاصة , ويطعم الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيرا ,
يحب الناس ويغدق عليهم , ولايتخلى عن أخلاقه وثوابته مهما زادت الألفة والمحبة
والمخالطةبينه وبين الناس.
سادساً:
يؤكل ثمرها كل حين :
فالنخلة يؤكل ثمرها بكميات كافية كل حين على هيئة : الطلع ,
والجمري , والبُسر , والرطب , والمقابة , والتمر(1) , وعندما تجف الثمار تؤكل طوال
العام فهي زاد للمسافر وعصمة للمقيم , سهلة التخزين بطيئة الفساد والتغير
.
والمؤمن يخرج زكاة ماله كل حول إن بلغ ماله
النصاب , ويخرج زكاة فطره في رمضان , ويتصدق طوال العام , ويسارع في الخيرات ,
ويطعم الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيرا , وهو يطعم عند العقيقة لأبنائه ,
وعند الزواج , وعند الأضحية , وعند الحج , وعند خروج الثمار وغير ذلك من أوجه اطعام
الطعام.
سابعاً : محكومية الحركة :
فالنخلة غير مدادة , لاتعتدي على جيرانها بسيقانها أوفروعها ,
ولها حرم معلوم, وهي محكومة في انتشارها في البيئة لذلك لاتؤذي المحيطين
بها.
والمؤمن محكوم بالضوابط الشرعية مع المحيطين
به , متوقع السلوك , لايدخل بيت غيره إلاﱠ بإذنه , ولايطلع على عورات غيره ,
ولايترك لبصره العنان , تجده حيث أمره الله , وتفتقده حيث نهاه , ويتقي الله حيثما
كان.
ثامناً: تشذب في العام مرة :
فالنخلة تشذب في العام مرة حيث تسقط الأوراق الصفراء التالفة
.
والمؤمن يصوم في العام مرة , وتسقط عنه ذنوبه
بالصوم , ويتزين بعد الصيام في العيد.
تاسعاً :
أهمية البرعم الطرفي :
فالنخلة على خلاف معظم الشجر تموت إذا قطع برعمها الطرفي
.
والمؤمن من دون العقل يسقط عنه التكليف
والحساب , ويصبح في عداد الأموات من حيث الثواب
والعقاب.
عاشراً: معلومية
التلقيح:
فالنخلة رغم أنها من ذوات
الفلقة الواحده ذاتية التلقيح الهوائي مثل القمح والشعير والذرة والموز والأرز,
ولكن النخلة خلاف نباتات الفلقة الواحدة تحتاج إلى تأبير , وهي تعلن عن حاجتها
للتلقيح عندما تخرج نوراتها , وعندما يتم تلقيحها تنشق بطريقة يعلم الجميع منها
أنها لقحت , وإذا تركت دون تلقيح بالإنسان شاصت.
وكذلك
المؤمن مشهود على زواجه ودخوله بزوجه من الجميع , ومعلن عن ذلك بالدفوف
, ويحتاج زواجه إلى شاهدين وولي وإيجاب وقبول , والزواج السري
باطل.
أحد عشر: أفضلها معلومة الصفات الوراثية
:
فأفضل أنواع النخل معلوم الأصل يتم تكاثره خضرياً بالفسائل أو بزراعة
الأنسجة .
والمؤمن معلوم الأصول
الوراثية , وهو ثابت في دينه , لايبتدع , ولايخلط شرع الله بشرع البشر , وإذا صنع
ذلك فسد عمله ورد كما يتلف النخل إذا بدل صفاته الوراثية , ولاتؤكل ثماره ولاتباع
بسهوله , بل يعلف به الدواب لرداءته.
ثاني
عشر: حلو الطعم عديم الرائحة :
فثمار النخلة حلوة الطعم
عديمة الرائحة , وكذلك المؤمن الذي يعمل بالقرآن ولايقرؤه , فطعمه حلو ولا رائحة له
.
ثالث عشر : تفاوت الدرجات :
فالنخلة أنواع وأجناس وأصناف , منها شديد الحلاوة ممتاز الطعم
(كالعجوة وهي تمر المدينة المنورة التي زرعها المصطفى صلى الله عليه وسلم بيديه
ومنها جيد الطعم ومع ذلك ففي كل النخل خير , وكذلك إيمان المؤمن يزيد وينقص ,
والمؤمنون درجات منهم الصديقون ومنهم السابقون ومنهم المذنبون ( والمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل
خير).
يتبع
الخميس أغسطس 24, 2017 7:26 am من طرف بدويه
» اية رأيكم لو نأخذ بعض الدروس من الاطفال !!!
الخميس أغسطس 24, 2017 7:20 am من طرف بدويه
» مرة أخرى: لا تستهينوا بأعراض المسلمين
الخميس أغسطس 24, 2017 7:19 am من طرف بدويه
» اجر الصابرين فى الدنيا والاخره
الخميس أغسطس 24, 2017 7:18 am من طرف بدويه
» ذُنوْبٌ وَمَعْآصِي أثقَلتْ وَاللهِ ظَهري ْ ~
الخميس أغسطس 24, 2017 7:16 am من طرف بدويه
» كل مالدي سيكتب هنا
الخميس مارس 30, 2017 7:14 am من طرف ساكن القلب
» اتحداك توصل لـ 20 ولا احد يقطع عليك متجدد >5<
الأربعاء يناير 06, 2016 6:50 am من طرف ساكن القلب
» جامعة المدينة العالمية [MEDIU]
الخميس يوليو 23, 2015 3:49 pm من طرف abomaryam6
» جامعة المدينة العالمية [MEDIU]
الخميس يوليو 23, 2015 3:48 pm من طرف abomaryam6
» جامعة المدينة العالمية [MEDIU]
الخميس يوليو 23, 2015 3:47 pm من طرف abomaryam6
» جامعة المدينة العالمية [MEDIU]
الخميس يوليو 23, 2015 3:46 pm من طرف abomaryam6